Home مقالات الروبوتات تغزو الفنادق والمطارات.. مهمة خاصة جدا

الروبوتات تغزو الفنادق والمطارات.. مهمة خاصة جدا

by admin

العين الإخبارية – محمد علي

“العالم قبل جائحة كورونا يختلف تماما عن بعدها” مقولة تنطبق بصدق على قطاع الضيافة، لذلك تدخلت الروبوتات بقوة خاصة في أمريكا.

واتجهت العديد من الفنادق الأمريكية على وجه الخصوص نحو الروبوتات المزودة بتقنية الأشعة فوق البنفسجية، والمتخصصة في التعقيم وقتل البكتيريا والفيروسات، بما فيها فيروس كورونا.

ويسرد تريش بيري، المدير العام بفندق YOTEL Boston في حديث مع صحيفة “واشنطن بوست” تجربة الاعتماد على روبوت يدعى “Vi-YO-Let” في تطهير الفندق منذ الصيف الماضي، من أجل الحفاظ على نشاطه في خضم جائحة كورونا.

ويقول بيري: “لقد منحني الروبوت القليل من راحة البال، فبإمكانه تقديم مهام استثنائية للنزلاء، حتى إنهم باتوا يطلبون خيار تنظيف الروبوتات بشكل مستمر”.

تم تصنيع الروبوت “Vi-YO-Let” بواسطة شركة UVD Robots بالدنمارك، ويعمل على تطهير الهواء والأسطح باستخدام الأشعة فوق البنفسجية، والتي تبدو كحزمة من الأضواء الساطعة، تقتل أكثر من 99% من الفيروسات والبكتيريا.

وقبل الجائحة ظلت إجراءات التنظيف في معظم المطارات والفنادق المزدحمة دون تغيير نسبيا لعقود، ولكن مع دخول الوباء عامه الثاني، تتجه العلامات التجارية الكبرى بشكل متزايد إلى عالم التطهير عالي التقنية لتعزيز بروتوكولات التنظيف الخاصة بها.

وتقول “واشنطن بوست” إن هذه الروبوتات تغزو الآن فنادق هيلتون وماريوت، والمطارات مثل هيثرو وكي ويست إنترناشيونال، ومحطة قطار سانت بانكراس بلندن، ومراكز المؤتمرات في أوكلاهوما سيتي وسان أنطونيو، وهذه الأماكن ليست سوى عدد قليل من مراكز الضيافة البارزة التي استأجرت روبوتات مطهرة.

هذا التحول يفتح بابا واسعا لتطوير عمليات أتمتة العديد من المهام، إذ يشير موريس ميلر، الرئيس التنفيذي لشركة Xenex العاملة في مجال تصنيع الروبوتات فوق البنفسجية، إلى أن قطاع الرعاية الصحية كان هو المعتمد الوحيد على برامج التعقيم المتطورة قبل الجائحة والتي كانت تكفلهم في حدود 125 ألف دولار لكل مستشفى.

ويتابع “أما الآن فالأمر مختلف تماما، فيمكن أن يعثر المسافرون والنزلاء على روبوتات الأشعة فوق البنفسجية في أي مكان من فنادق الخمس نجوم ومراكز المؤتمرات إلى محطات القطار والسفن السياحية”.

وتتوقع كاميلا ألميند كنودسن، منسقة العلاقات العامة في شركةUVD Robots، أن يواصل سوق روبوتات التنظيف المستقلة النمو في قطاع الضيافة وكذلك القطاعات الأخرى، حتى تبلغ المبيعات 5.5 مليار دولار بحلول 2027.

 

You may also like

Leave a Comment