Home استشارات كيف أتخلص من قلق النوم

كيف أتخلص من قلق النوم

by admin

سوف أركّز على موضوع الصحة النفسية وأهميتها، وكما ذكرتُ لك سلفًا النوم حاجة بيولوجية تلقائية، نُمهِّد له الطريق ليأتينا، ونجعله يبحث عنَّا ولا نبحث عنه، خذها منّي هذه الكلمة. إذًا يجب أن تُمهِّد للنوم، بأن تتجنب النوم النهاري، بأن تمارس الرياضة، بأن تتوقف تمامًا عن تناول محتويات الكافيين – من شاي وقهوة وبيبسي وكولا وشكولاتة – بعد الساعة الخامسة أو السادسة مساء، وأن تثبت وقت النوم ليلاً، أي لا يكون هنالك تباين وتأرجح في الوقت الذي تذهب فيه إلى الفراش من أجل النوم.

ويُفضّل أن تجلس على كرسي مُريح، ليس بعيدًا عن السرير، وحين تحسّ بشيء من النعاس تذهب وتنام. لا بد من أن تطبِّق أيضًا تمارين الاسترخاء، فهي مفيدة جدًّا، خاصة قبل النوم، تُوجد برامج كثيرة جدًّا على اليوتيوب توضح كيفية تطبيق تمارين الاسترخاء. لابد أن يكون ذهنك في حالة استرخاء، ولابد أن تفكّر فيما هو طيب وجميل، ولابد أن تقرأ أذكار النوم بتأمُّل وتدبُّرٍ.

هذه الأمور كافية جدًّا لأن تجعلك تنام نومًا سعيدًا ومُريحًا وطيبًا، ولا تنزعج إذا تأخَّر النوم عندك قليلاً، سوف يأتي، إذا لم يأتِ في الليلة الأولى سوف يأتي في الليلة الثانية أو الثالثة، وهكذا.

إذًا هذه هي الآليات الصحيحة التي أرشدك إليها، وقطعًا النوم الليلي المبكّر أفضل، هذا لا شك فيه.

المصدر  islamweb.net/ar/consult/index.php?page=Details&id=2465508

You may also like

Leave a Comment